مدونه نظم المعلومات الجغرافية: جامعة واسط تناقش اطروحة دكتوراه عن مشكلات الإسقاط لخريطة العراق الهيدرومناخية في نظم المعلومات الجغرافية GIS

الاثنين، 16 مارس 2020

جامعة واسط تناقش اطروحة دكتوراه عن مشكلات الإسقاط لخريطة العراق الهيدرومناخية في نظم المعلومات الجغرافية GIS

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة واسط، مشكلات الإسقاط لخريطة العراق الهيدرومناخية في نظم المعلومات الجغرافية GIS.




وتهدف الأطروحة التي قدمتها الطالبة آمال هادي كاظم محمد الجابري إلى حساب التشوهات والانحرافات التي تعاني منها خريطة العراق خلال عملية الإسقاط في برامجيات نظم المعلومات الجغرافية GIS وفقا لنظام UTM وإيجاد الحلول التي من شانها تقليل ذلك.





وتناولت الأطروحة مساقط الخرائط والإحداثيات ونظم المعلومات الجغرافية GIS والمشكلات المساحية والوضعية والطولية لإسقاط خريطة العراق في تلك البرامجيات، فضلا عن التطرق للحلول المقترحة لتلك المشكلات في برامجيات نظم المعلومات الجغرافية GIS.






وأظهرت وجود إزاحة أفقية في خريطة العراق مقدارها 2247.97كم مربعا عما نشرته وزارة التخطيط العراقية و132.68 كم مربعا عما ظهر في معطيات مديرية المساحة، إذ بلغ الاختلاف بالمساحة أشده في المحافظات الممتدة على نطاقين في نظام UTM عما جاء في الإحصائية الرسمية عند تغيير النطاق الذي يبنى علية المسقط فازدادت مساحة محافظة نينوى بتركز المسقط على النطاق 37 N والنطاق 38N  بمقدار 403 كم مربع و 360,17 كم مربعا لكل من النطاقين على الترتيب .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق