مدونه نظم المعلومات الجغرافية: إيزري العالمية تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتتعقب فيروس كورنا حول العالم

السبت، 21 مارس 2020

إيزري العالمية تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتتعقب فيروس كورنا حول العالم

كشفت شركة إيزري المتخصصة في مجال تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية (GIS)انها قامت بتعقب انتشار فيروس كورونا القاتل وذلك من خلال توقيع الحالات لتقارير علي الخريطة الالكترونية قامت شركة إيزري بتطويها من خلال تقنياتها المختلفة، لتحدد فيه نسب الاصابة والشفاء والوفيات لكل دولة والحالات المؤكدة إصابتها بفيروس كورونا حول العالم.



وأتاحت إيزري العالمية، لوحة بيانات باللغة العربية لإحصائيات فيروس كورونا حول العالم وعدد الحالات وأماكن انتشارها، وهذه الخريطة توضح إجمالي الحالات المؤكدة حتي الان حول العالم .



وقالت الدكتورة إستي جيراغتي كبير المسئولين الطبين بشركة إيزري العالمية: تعد قيمة الجغرافية في مراقبة وإدارة الأزمات الصحية بأنواعها المتعددة تتجاوز الخريطة حيث تظهر لوحات العدادات على الإنترنت التي تتتبع عدد حالات COVID-19 في جميع أنحاء العالم مع سعي مسئولي الصحة إلى احتواء الفيروس، ولكن أحد الجوانب التي قد لا يتم استخدامها بشكل كاف هو القدرة على استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالمناطق التي قد تشهد تفشي المرض بعد ذلك.



وأضافت جيراغتي: حيث تعمل برامج استخبارات الموقع وتكنولوجيا GIS على تشغيل العديد من لوحات المعلومات التي تنفذها المنظمات في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية ، لمراقبة الأمراض الشبيه بالإنفلونزا.



وكان مركز علوم وهندسة النظم التابع لجامعة جونز هوبكنز (JHU) هو أول من وقف ويحدث بانتظام لوحة تحكم عبر الإنترنت تعرض إحصائيات حول عدد الحالات المؤكدة والوفيات وعمليات الاسترداد. وتم إطلاق لوحة العمل في 22 يناير، وهي خريطة تعرض في لمحة سريعة الأماكن ذات معدلات الإصابة العالية وكذلك المناطق التي لم تمسها حتى الآن. ومنذ ذلك الحين، ظهرت لوحات تحكم باللغات الفرنسية والالمانية والتركية والصينية والإسبانية والليتوانية ولغات أخرى.




تقنية الذكاء الاصطناعي
ومن جانبه قال سهيل العبد، المدير الإقليمي لشركة إيزري بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والأسواق الناشئة: عندما نقوم بتحليل إحصائي نأخذ في الاعتبار البعد الجغرافي ، فإنه يختلف قليلاً عن الأنواع التقليدية من التحليل الأشياء القريبة من بعضها أكثر احتمالًا أن تحدث بطريقة مشابهة في مقابل الأشياء البعيدة”، ويمكنك الاستفادة  من هذه الفكرة عن طريق ” نسميها الارتباط الذاتي المكاني – ونستخدم ذلك لعمل التنبؤات ولرؤية الأنماط والاتجاهات جغرافيا عبر المكان والزمان.” تفتح هذه البيانات إمكانية التحليلات التنبؤية وتعلم الآلة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي”.




وأضاف العبد: تجمع إيزري بين الذكاء الاصطناعي ونظام المعلومات الجغرافية – والذكاء الصحي، الذي يعرف على أنه التطبيق المحدد لوسائل وأدوات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات لتقديم رؤى دقيقة وفعالة ومنتجة في مجال الرعاية الصحية والطبية




وتتجاوز قيمة الجغرافيا في مراقبة وإدارة الأزمات الصحية بمختلف أنواعها الخريطة ، تساعد معلومات الموقع على تفسير ليس فقط ما يجري، لتقديمها لمتخذي القرار وتحليل البيانات من هذه الاحصائيات والبيانات من خلال الخريطة علي مدار اليوم وتحديد النسب للحالات المؤكدة بالدول ونسب الإصابة والشفاء والوفاة والحالات المعافاة، ولكن أيضًا اتخاذ الإجراءات بطرق أكثر فائدة وموجهة ومبنية على الأدلة. وقد لعب الأطلس الحي و ArcGIS Online بشكل خاص دورًا حيويًا كمنصة لتبادل البيانات والتعاون على المستوى العالمي.





حيث تعمل ايزري علي توفير المنتجات و الكورسات اونلاين مجاني للأشخاص الذين لديهم حجر صحي للتواصل مع الاخرين بالمدينة المتواجدين بها لمساعدة  العالم ومجال الصحة لانقاذ البشرية من هذا الفيروس المنتشر، بالاضافة الي توفير هذه المعلومات لخبراء الصحة ومتخذي القرار ووسائل الاعلام المختلفة للقيام بعمل حملات توعية للأسرة والجمهور.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق