مدونه نظم المعلومات الجغرافية: دورة تدريبية بعنوان أساسيات ينظم المعلومات الجغرافية في جامعة عدن

الاثنين، 9 مارس 2020

دورة تدريبية بعنوان أساسيات ينظم المعلومات الجغرافية في جامعة عدن

تحت رعاية رئيس جامعة عدن أ. د. الخضر ناصر لصور وبإشراف عميد كلية التربية / عدن د. سالم ناصر لجدع نظم  قسم الاحياء كلية التربية/عدن دورة تدريبية بعنوان(أساسيات ينظم المعلومات الجغرافية Arc InfoGIS10.5





ولمدة خمسة ايام متتالية من(الاحد - الخميس) الموافق  5-9 يناير ، لاعضاء الهيئة التعليمية والمساعدة وطلاب الدراسات العليا في القسم ، وافتتحت الدورة د. هناء عبدالرحمن رئيسة القسم مرحبة بعمادة الكلية ممثلا ب د. انيس عبدالقوي نائب العميد لشؤون الطلاب و د. نوال جواد نائب العميد 




لشؤون التطبيق العملي وخدمة المجتمع كما رحبت بالمشاركين في الدورة والضيوف الحاضرين، في بداية الحديث شكرت عميد الكلية د. سالم ناصر لجدع في الدعم الذي قدمه لاقامة هذه الدورة ، كما نوهت رئيس القسم بان قسْم الاحياء اول مره يقيم مثل هذه الفعالية العلمية في القسم ويعتبر  السباق في اقامة مثل هذه الدورة في كلية التربية /عدن ، حيث تعتبر هذه الدورة ضمن خطة القسم للعام ٢٠٢٠م 







وتكمن أهمية هذه الدوره في التعرف على كيفية تنصيب برنامج GIS10.5والتعرف ع اساسيات التعامل مع انتاج الخرائط وانشاء قواعد البيانات الجاهزة الترميز والتعامل مع نظم الإحداثيات من خلال برنامج Arc Info GIS10.5 وإمكانية اجراء التحاليل البسيطة والمتوسطة والمعقدة ضمن البرنامج، وتعتبر هذه الدوره ذات أهمية لاسيما للباحثين الميدانيين في قسم الاحياء حيث يرتبط عملهم الميداني بضرورة معرفة مثل هذه البرامج . 


كما ذكرت بان هناك فعاليات علمية قادمة إن شاءالله سيقيمها القسم تتعلق بتطوير الجانب المعرفي للكادر الاكاديمي في القسم وكذلك لتطوير القسم بما يخدم الجانب العلمي.



وفِي الاخير تمنت د. هناء عبدالرحمن للمشاركين التوفيق والاستفادة من هذه الدورة بما يخدم ابحاثهم العلمية.  


كما  ألقى د. انيس عبدالقوي نائب عنيد كلية التربية لشؤون الطلاب كلمة شكر بها رئيس القسم د. هناء عبدالرحمن وأعضاء الهيئة التعليمية  على قيامهم بالانشطةالعلميةالتي تسهم في تنمية عضو الهيئة التعليمية مهنيا ، كما شكر عمادة الكلية على توفير الإمكانيات للقيام بهذه الأنشطة وان القيام بمثل هذه الدورات والورش من قبل الاقسام العلمية تحقق الكثير من الأهداف منها تبادل الخبرات بين اعضاء هيئة التدريس والرفع من كفاءتهم ومهاراتهم الأدائية التي تسهم في تحسين الأداء التدريسي وتحسين مخرجات الاقسام العلمية ، وفِي الاخير تمنى لقسم الاحياء التوفيق والنجاح في تحقيق أهدافه العلمية والتربوية .







من جهة اخرى تحدث مدرب الدورة أ. علاء الماس المنتسب إلى قسم الجغرافيا في الكلية 
 حيث قال بعد الشكر لله ، أوجه شكري ل  د.هناء عبد الرحمن  رئيس قسم الاحياء لاتاحة الفرصه لي في التدريب في قسم الاحياء . 





كما اشكر د. احمد هائل  رئيس قسم الجغرافيا لتشجيعي في هذه المبادرة لتدريب برنامج نظم المعلومات في الاقسام العلميه في اطار كليات جامعة عدن .  







ان أهمية الدورة التدربية تكمن في معرفه أساسيات استخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافي GIS في اطار تأسيس و إدارة قاعدة بيانات الكترونية لدى قسم الاحياء في كليه التربيه عدن .
حيث ان الفئه المستهدفه هي من اعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة في القسم والذي تستمر لمدة 5 ايام وسيتم تناول مواضيع عديده منها التحليل ، الاستعلام ، الاخراج الخرائطي ، التحليل المكاني والنماذج الاحصائيه في بيئة العمل ضمن اطار برنامج نظم المعلومات الجغرافي .




ان هذه الدورة سوف تلحقها دورات قادمه متقدمه في البرنامج وهي في التحليل الهيدرولوجي السطحي والتحليل الكيميائي في التربة والمياه وفق معايير مدروسة في إخراج الخرائط
حضر الجلسة الافتتاحية أ.د. احمد محمد محرن مدير مركز دراسات وعلوم البيئة ، د. احمد هائل رئيس قسم الجغرافيا في الكلية،  د. حسن حنبله استاذ الجغرافيا الطبيعية المساعد في قسم الجغرافيا.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق