مدونه نظم المعلومات الجغرافية: أبوظبي تستعرض إنجازاتها في نظم المعلومات الجغرافية بمؤتمر دولي

الخميس، 12 يوليو 2018

أبوظبي تستعرض إنجازاتها في نظم المعلومات الجغرافية بمؤتمر دولي

شارك وفد من حكومة أبوظبي، يضم ممثلين عن27 جهة وشركة حكومية في أعمال "المؤتمر العالمي لمستخدمي إزري 2018" الحدث العالمي الأهم في مجال نظم المعلومات الجغرافية، والذي انطلق الثلاثاء ويختتم الجمعة بمدينة سان دييجو بأمريكا وينظمه معهد بحوث النظم البيئية الدولي. 
وتتولى هيئة الأنظمة و الخدمات الذكية مسؤولية تنظيم وإدارة أعمال الجهات الحكومية المشاركة في فعاليات المؤتمر كجهة حكومية معنية بالإشراف على أجندة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في إمارة أبوظبي.

وتأتي هذه المشاركة لتجسد دور إمارة أبوظبي في قيادة مسيرة التحول الذكي، وتعزيز بيئة الأعمال وتمكين مختلف الجهات الحكومية من توفير خدمات متكاملة وشاملة تسهم في زيادة التفاعل مع المتعاملين وتزيد نسبة رضاهم وسعادتهم.
واستعرضت الدكتورة روضة سعيد السعدي مدير عام هيئة الأنظمة والخدمات الذكية تجربة إمارة أبوظبي في مجال نظم المعلومات الجغرافية المتطورة التي تعمل عليها الهيئة، بالتعاون مع الجهات الحكومية في الإمارة، والتي مكنت هذه الجهات من استخدامها لتطوير الأعمال و الخدمات ومنظومة اتخاذ القرار في مختلف القطاعات، مما يسهم في تقديم الخدمات والمشاريع بكفاءة عالية نظراً لجودة ودقة المعلومات الجيومكانية المتوفرة.
ونوهت السعدي بمنظومة "تم" كأحد الأمثلة الواقعية على تكامل نظم المعلومات الجغرافية مع أحد مجالات الأعمال الحيوية وهو مجال الخدمات الحكومية وتجربة المتعامل، وذلك من خلال رؤية إمارة أبوظبي لتقديم الجيل الجديد من الخدمات الحكومية بمفهوم "الرحلات المتكاملة" التي تعتمده هذه الرؤية، وذلك وفق أحدث التوجهات والتقنيات المستقبلية في مجال تقديم الخدمات الحكومية.

وتطرقت السعدي إلى مساعي هيئة الأنظمة والخدمات الذكية والجهات الحكومية للاستفادة من الشراكات القائمة مع القطاع الخاص، وذلك عبر الاطلاع المستمر على أحدث التقنيات والتوجّهات المستقبلية في جميع القطاعات خاصة فيما يتعلق بنظم المعلومات الجغرافية، والعمل باستمرار على تعزيز جهودها للارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية عن طريق التوظيف والاستثمار الأمثل للتكنولوجيا.
وأثنت السعدي على جهود جميع الجهات الحكومية التي تشارك في المؤتمر العالمي لمستخدمي إزري 2018، والتي تأتي ضمن تطلعات الإمارة لتعزيز أواصر التعاون مع مختلف الجهات العاملة على مستوى العالم في مجال نظم المعلومات الجغرافية.
وتسلط الهيئة الضوء من خلال هذا المؤتمر على برنامج "البيانات المكانية لإمارة أبوظبي" المسؤول عن تسهيل مشاركة و تبادل البيانات الجيومكانية بين الجهات الحكومية ضمن مختلف القطاعات مستخدماً أحدث الآليات والتقنيات المتطورة إضافة إلى تعزيز تجربة المتعامل من خلال الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية .
 ومن هذه الأمثلة رحلة الانتقال إلى منزل جديد، والتي توفر للمتعامل خاصية إيجاد الموقع المثالي بناءً على تفضيلات واحتياجات المتعامل الخاصة مثل القرب من المرافق والمدارس والمراكز التجارية وغيرها.

ويسمح هذا البرنامج للمتعاملين بالاطلاع على النشاطات والفعاليات في إمارة أبوظبي بشكل تفاعلي واستقبال التنبيهات المرورية الهامة حول منطقته، ومن أجل إثراء تجربة المتعامل سيتم تزويده ببيانات إحصائية تاريخية مثل كميات الاستهلاك السابقة للمياه والكهرباء، وذلك لتشجيع المجتمع على ترشيد استهلاك المياه والكهرباء.
و يجمع " مؤتمر إزري الدولي " ما يقارب 15000 مشارك ومختص في مجال نظم المعلومات الجغرافية من 130 دولة و يشكل فرصة مثالية لتبادل الخبرات وعرض الإنجازات والاستراتيجيات المختلفة في دعم عملية التحول الرقمي ما يؤكد أهميته بوصفه بيئة خصبة لتطوير الأعمال والشراكات، وحدثا عالميا مهما في مجال نظم المعلومات الجغرافية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق