مدونه نظم المعلومات الجغرافية: «تخطيط الشارقة»: معاملات إلكترونية تختصر 70% من الوقت بسبب استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية

الثلاثاء، 17 يوليو 2018

«تخطيط الشارقة»: معاملات إلكترونية تختصر 70% من الوقت بسبب استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية


اطلقت دائرة التخطيط والمساحة بالشارقة مؤخراً باقة جديدة لمعاملاتها الإلكترونية، تهدف لإنجاز 6 خدمات أساسية وتوفر 70% من الوقت لنفس الخدمات فيما سبق، بحيث يستطيع المتعامل الآن تقديم معاملة تجديد الخارطة وطلب كل من بيان التخطيط العمراني وشهادة تحديد الرصيف وخارطة زوايا وأقطار وشهادة فحص التربة وشهادة إحداثيات الطيران المدني بشكل اختياري لأي منهم ويتم بناءً على الاختيار دفع الرسوم كاملة ويتم تجديد الخارطة وتوزيع المعاملات بشكل متوازٍ للمعنيين لإصدارهم بنفس الوقت واستلام المنتج النهائي إلكترونياً. وصرح المهندس خالد بن بطي المهيري - رئيس دائرة التخطيط والمساحة بالشارقة بأن الدائرة تقوم حالياً بإعادة هيكلة معظم المعاملات في الدائرة واختصار إنجاز تنفيذ المعاملات بما يتوافق مع التحديثات التي تمت بتكامل تام مع نظم المعلومات الجغرافية، واستحداث خدمات ذاتية تعزز من سعى الدائرة إلى إنجاز معظم معاملاتها بشكل فوري.
أكد أن تطوير هذه الخدمات وجمعها في باقة واحدة، يأتي انطلاقاً من رؤية الدائرة وسعيها الدؤوب إلى اختصار وقت إنجاز الخدمات وتقديمها إلكترونياً للسادة المراجعين، مؤكداً على التزام الدائرة بمواصلة الريادة لتقديم الخدمات الحديثة والمتطورة لمراجعيها.

وأفاد أن دائرة التخطيط والمساحة بالشارقة تُعد أول دائرة حكومية بإمارة الشارقة تحقق التحول الرقمي في خدماتها بنسبة 100% منذ ثلاث سنوات، مبيناً أنها قامت كذلك بتطوير تطبيقات ذكية لإنجاز معاملاتها وحققت تطويراً كاملاً لموقعها الإلكتروني بما يتوافق مع أفضل المعايير والتكنولوجيا الحديثة، وحازت عليه جائزة أفضل موقع إلكتروني في الشارقة لعام 2017/2018.
كما ثمن جهود فريق تطوير الخدمات وإدارة تقنية المعلومات والبوابة الإلكترونية والذي قام بتطوير هذه الخدمات وجمعها في حزمة واحدة تلبيةً لاحتياجات المراجعين، مشيداً بسرعة إنجاز الخدمات الذاتية وتضافر جميع الإدارات المعنية بإنجاز المهام الموكلة إليها لإخراج المنتج النهائي بأعلى معايير الدقة والإتقان، لافتاً إلى حرص الدائرة على الاستفادة من التجارب الدولية للتطوير، واستلهام الأفكار الجديدة لتحديث خدماتها.
وقالت شيخة حنايا السويدي رئيس فريق تطوير الخدمات إن اعتماد نموذج الباقات الداخلية المشتركة يوفر خيار الدفع المجمع وتسديد المبلغ بكامله مرة واحدة، ويهدف إلى إسعاد المتعاملين من خلال تبسيط الإجراءات وتقليص الوقت وتمكينهم من إنجاز معاملاتهم بيسر وسرعة وسهولة، مبينة أن الباقة الحالية والتي تم فيها دمج عدد 6 خدمات من الناحية المالية والإلكترونية تتسم بالمرونة حسب الحاجة كما أنها تُعد المرحلة الأساسية للوصول إلى تقديم معاملة الموافقة الأولية على التصميم طبقاً لإجراءات الدائرة، وكذلك هي إحدى الخطوات المؤهلة لتنفيذ معاملة إجازة البناء من خلال الدوائر الخدمية بحكومة الشارقة.
ومن جهته لفت المهندس يوسف عبد الله آل على - نائب مدير إدارة تقنية المعلومات والبوابة الإلكترونية إلى أن هذا الإنجاز يأتي لتحسين مؤشرات الأداء لجميع الإدارات، ما كان له عظيم الأثر في تقليص مدة إنجاز جميع هذه المعاملات من عشرة أيام عمل إلى ثلاثة أيام عمل على الأكثر. - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/65068b89-59b8-42d7-a4ef-f0b1ecbd95a1#sthash.ZpX73x6a.dpuf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق